الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

اليوم العالمي للغة العربية


الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية: 18/12/2013







مقدم الفقرات: الأستاذ حسن قاسم

                                                    القارئ :الأستاذ عبدالعال عبدالرازق





إلقاء شعري متميز لقصيدة أنا البحر(اللغة العربية تنعى حظها بين
أهلها)
الطالبة شيماء حسن محمدمن الطالبة شيماء حسن محمد الصف الثالث الثانوي
مدرسة السيدة خديجة  الثانوية بنات
        كلمة أكثر من رائعة من الأستاذة: إيمان عباس
 







 كلمة ممتعة من الأستاذ سيد أبو بكر  عن اللغة العربية


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
حيا الله الجمع الكريم :
أهلا وسهلا والســــلام عليكمو        وتحية منى تزف اليكمو
أسرة الضاد ما أجمل الدنيا بكم       لا تقبح الدنيا وفيها انتمو
أحبتى : ما أجمل الاجتماع! وكيف لا ؟ واللغة العربية عنوانه، ورجالها هم شموسه وأقماره.
أحبتى : اللغة هى تراث كل أمة، وهى ركيزتها الحضارية، وجذورها الممتدة فى باطن التاريخ.
ولغتنا العربية كما يقول طه حسين : يسر لا عسر ونحن- بفضل الله  - نملكها كما كان أجدادنا القدماء يملكونها.
أحبتى منذ زمن ليس بالبعيد كان اللحن أو الخطأ فى اللغة العربية أمرا خطيرا مستهجناً تهتز له أقلام المتخصصين، ويمتعض منه كل غيور .
أما الآن فأصبح الخطأ فى اللغة أمرا عاديا، لا يستحى منه المرء، ولا يكترث به رجال اللغة، إنه لمن المؤسف حقا أن ينصب المرء الفاعل، ويرفع المفعول  ولا يعرف ماذا تفعل حروف الجر، ولا يفرق بين ال الشمسية والقمرية .
ذكر ابن جنى فى الخصائص أن رجلا لحن عند رسول الله صل الله عليه وسلم فقال صل الله عليه وسلم ( أرشدوا أخاكم فإنه قد ضل  ) وهذا الأصمعى سمع رجلا يدعو يقول : يا ذو الجلال والإكرام، فقال الأصمعى : من كم تدعو ؟ فقال : من سبع سنين ولم أر الإجابة . فقال الأصمعى : وما اسمك ؟
فقال : ليث، فقال الأصمعى :
ينادى ربه باللحن ليث   لذلك إذا دعاه فلا يجيب
أحبتى : لذا قال أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه ( تعلموا العربية فإنها تنبت العقل وتذيد فى المروءة )
والمقصود بقوله : تنبت العقل أى تنميه لأن ألفاظ اللغة لا تعد ولا تحصى .
والمقصود بقوله ( تذيد فى المروءة ) لأن من رجح عقله، واتزن منطقه، اكتسب هيبة الرجال فازدادت مروءته .
أحبتى لما حملت قطر الندى بنت خمارويه إلى الخليفة العباسى المعتضد ليتزوجها، كتب أبوها رسالة يوصى فيها الخليفة بابنته خيراً، فأمر المعتضد وزيره بالجواب على رسالة خمارويه، فما كان من الوزير إلا أن كلف أحد كتابه بالرد، فكتب الكاتب يقول : أما الوديعة فهى بمنزلة شئ انتقل من يمينك إلى شمالك، ثم أقبل على الوزير معجبا بما كتب قائلا : إن تسميتى لها بالوديعة نصف البلاغة .
فقال الوزير ما اقبح هذا تفاءلت لامرأة زفت إلى صاحبها بالوديعة، أما علمت أن الوديعة مستردة .
أحبتى : من جمال لغتنا العربية وفلسفتها احترامها لأذهان سامعيها،  فتحول القبح فى الأشياء إلى جمال كنوع من التفاؤل، فالعرب قديما كانو يسمون الصحراء المهلكة بالمفازة، وينادون الأعمى بالبصير، واللديغ بالسليم، فما أحوجنا أحبتى أن نسير على الدرب، ونبرز للناس ما فى لغتنا من كنوز ودرر.
روى عن المازنى أنه قال : سمعنى الشافعى يوما وأنا أقول: فلان كذاب،  فقال لى يا إبراهيم اكس ألفاظك احسنها لا تقل كذاب، ولكن قل : حديثه ليس بشئ ونحوه .
حفظ الله مصرنا , وحفظ الله لغتنا، والقائمين عليها فى كل عصر ومصر .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبو علاء سيد أبو بكر
موجه اللغة العربية

 كلمة السيد: الموجه الأول للتربية الإسلامية




 الشاعريسري عمر وقصيدة ما أروعها!

بكل تواضع أقدم لكم قصيدتي والتي أرجو أن تحوز إعجابكم وهي بعنوان لغة السماء. ................................  
  لغة السماء
نبض الحياة وآية الرحمن...............لغة السماء تضمنا بحنان
لغة البيان سخية في سحرها........ وكأنها بحر بلا شطآن
لغة تجمع رغم تدبير العدا........ ....وتقول عهد الظلم منك كفاني
علت اللغات فصاحة وبلاغة ..... ...... وحديثنا يوم اللقا بجنان
قم حيها واسعد لأنك معرب ........... و متوج بالضاد كل أوان
هل من لسان في الخليقة مثلها .....هل غيرها يدنو من القرآن
ستظل قبلة عارفين لفضلها .......... عجبا لها ولادة لمعاني
اللفظ يبدو واحدا لكنه ............. .......بسياقه لحن من الألحان
فالعين عضو للحقيقة يرصد............. والعين بئر منقذ الظمآن
والعين أرض خيرها متأصل ............. والعين جا سوس على البلدان
علم تراها في العلوم كعالم ........... علم تراها راية الشجعان
علم من الأعلام في الصحراء.......... جبل عتيد ثابت الأركان
أسد له ألف من الأسماء................. بل زد عليها النصف في الميزان
وكذاك سيف الحق في أسمائه.. ....العد فيه يقود للنسيان
كل اللغات فقيرة لثرائها ................ تخلو من التمييز والتبيان
عجبا لمن يسعى لمجد دونها ....... ويظن أن المجد في الغثيان
جرح المشاعر ابن عرب يمتطي ...... متن التفرنج هازئا بكياني
عمدا يخاطب قومه برطانة ............. وكأنه ما عاش في الأوطان
أمسى و أصبح ناطقا بكلامهم ....... والناس تحغل بالفتى النشوان
انظر ودقق في قراءة نشرة ............ واصمد أمام شراسة العدوان
عجبا لهم قد ينصبون فواعلا ............و يجر مفعول إلى القيعان
والاسم يجزم والفعال تكسر .......... وكأنها رجس من الشيطان
وشعارهم سكن لتسلم دائما ........ والنحو صار ضحية الروغان
أما تغار على الهوية قائلا ................ عدوانكم ضرب من البهتان
و إذا تحدث منصف بفصاحة ............. لم يجن غير تهكم الخلان
يا ناطق الفصحى أراك مجاهدا ........ من بين قومك تشتكي وتعاني
لا تيأسن إذا رأيت مهانة ................ فلساننا سيظل في القرآن
علم بنيك من الفصاحة و افتخر ....... فكامهم جزء من البنيان
يا من تربي النشء قوم نطقهم ....... وانشر عطورا من شذى البستان
دامت لنا الفصحى ودام عطاؤها ...... تبقى دماء تجري في الشريان
................................................................................................
أعلى النموذج


                يسري عمر موجه لغة عربية















هناك تعليق واحد: